
اتمت بلدية كونين مشروع تحديث وصيانة تابلو اشتراكات المولدات الخاصة التابع للبدلية. فبعد تواصل مع الكتيبة الايرلاندية في اليونيفيل وتقديم دراسة كاملة، حصلت البلدية على مساهمة بقيمة 10 آلاف دولار للمشروع.
وشمل التحسين استبدال قطع التبلو القديمة والمهترئة، ورفع عدد مخارج الكهرباء منه من 6 الى 10 مخارج، ما يسمح برفع عدد المشتركين من 700 1000 مشترك.
رئيس بلدية كونين محمد طعمة قال لموقع "جمعية العمل البلدي" إن الاجراءات التي طبقت هي الاحدث في عالم الصيانات، ومن المقرر ان يخدم التبلو الجديد 10 سنوات اضافية دون مشاكل او الحاجة الى تحديث. واضاف ان الهبة المقدمة من اليونيفيل شملت كشف على الشبكة وصيانة كل خطوط الإمدادات الرئيسية والفرعية ومعالجة ايّ خلل بها.
.jpg)
يذكر ان بلدية كونين، كانت قد دمجت قبل مدة مشروع الطاقة الشمسية (60 لوحاً) بشبكة المولدات. وقد اسهم المشروع في توليد 150 امبير كهرباء نهاراً من الطاقة ما خفف من استهلاك المازوت بقدر 2000 ليتر شهرياً، وخفف عن البلدية اعباء مالية وصيانة للمولدات، اذ بدأت بتشغيل المولد بقوة 300KVA بدل المولد الكبير بقوة 500KVA.
وبحسب رئيس بلدية كونين محمد طعمة، تعمل البلدية على تطوير مشروع الطاقة الشمسية ورفع عدد الالواح. واضاف في تصريح لموقعنا، إن الانفيرتير الذي تم تركيبه يسمح بتطبيق المرحلة الثالثة بتفعيل 100 لوح طاقة لتولد البلدية 200 امبير يومياً من اشعة الشمس.
وعن خطوات البلدية في التخفيف عن ابناء البلدة، يقول طعمة لموقع "جمعية العمل البلدي"، إن البلدية بدأت مع تفعيل المشروع بتسعير الكيلو الواط الواحد من الكهرباء أرخص من تسعيرة الدولة بما يعادل 9 سنت (0.09$). ويختم إن البلدية تجهز حالياً دراستها وتبحث عن جهات مانحة لتطوير المشروع وتطبيق المرحلة الثالثة ما ينعكس ايجاباً على ابناء البلدة.

تاريخ النشر:2023-10-30
