
صدر عن بلدية مدينة الشويفات بيانٌ طالبت فيه مؤسسةَ مياه بيروت وجبل لبنان بتحمّل مسؤوليتها في صيانة الشبكات ضمن نطاق البلدة.
وأشار البيان الى أنه تتكرّر سنويًا في منطقة خلدة مشكلة انفجار خط مياه الشفّة الرئيسي الذي يغذّي الضاحية الجنوبية، ما يؤدّي إلى انهيار الطريق وسقوط سيارات داخل الحفرة، من دون إعادة تأهيل الموقع وإعادته إلى ما كان عليه سابقًا بعد إصلاح الأعطال.
وأضاف "كذلك، يعاني خط الصرف الصحي الممتدّ تحت الرصيف على طول طريق خلدة البحرية من فيضانات أسبوعية، نتيجة عدم تشغيل محطة الضخ. وعند حصول أي عطل في المحطة، تبقى المنطقة لأسابيع بانتظار موافقة منظمة «اليونيسيف» على استبدال قطع الإصلاح، بذريعة عدم توفّر الإمكانات المالية لدى المؤسسة".
وفي هذا السِياق، تضطرّ بلدية مدينة الشويفات إلى تولّي إصلاح أعطال الشبكات المنزلية يوميًا، نتيجة غياب ورشة صيانة دائمة تابعة للمؤسسة المعنية، متحمّلةً مسؤوليات ليست من صلاحيّاتها، تفاديًا لتفاقم الأضرار على المواطنين. علمًا أنّ عددًا من موظفي المؤسسة يقيمون ضمن نطاق المدينة، من دون أن يُسجَّل لهم أي دور فعلي في أعمال التصليح أو في مواكبة جهود البلدية.
تاريخ النشر:2025-12-18
