
أعلنت مؤسسة مياه لبنان الجنوبي عن بدء الضخ التجريبي من محطة صف الهوا – بنت جبيل إلى خزانات الـ 20000 متر مكعب، و500 متر مكعب الموصولة بها، بهدف التحقق من كفاءة عمل المنشآت والتجهيزات التي تمت إعادة بنائها وتأهيلها بالكامل.
ويأتي هذا الإنجاز بالشراكة مع منظمة اليونيسف، بعد أشهر من الأعمال المكثفة لإعادة تشغيل المحطة التي دُمّرت كلياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير.
وتشكل محطة صف الهوا نقطة ارتكاز لشبكة التغذية في المنطقة، حيث تعيد ضخ المياه إلى خزان رئيسي بسعة 2000 م³ وآخر بسعة 500 م³، يغذيان مدينة بنت جبيل والقرى والبلدات المستفيدة من خطي بنت جبيل – عين إبل. غير أن الاعتداءات الإسرائيلية أدت إلى تدمير المحطة بشكل شبه كامل، وأثرت على الخزان الرئيسي والمضخات ولوحات التحكم.
والمشروع الجديد شمل سلسلة من الأعمال الفنية والهندسية منها إعادة بناء الخزان الرئيسي بسعة 500 م³، وربطه بالخزان الكبير (2000 م³) القائم على بعد 70 متراً.
وشملت تجهيزات الضخ تركيب 3 مضخات جديدة وصيانة وتأهيل 4 مضخات قديمة لضمان مرونة التشغيل.
كذلك تم تحديث أنظمة التحكم عبر تعديل اللوحات إلى نظام أكثر تطوراً وتركيبها في غرفة تحكم جديدة مهيأة للاستفادة من التجهيزات الحديثة (لوحات تحكم، مضخات إضافية).
وشمل المشروع أعمال بنية تحتية، منها إعادة تأهيل المنشآت الخرسانية، التمديدات الكهربائية، وصيانة لوحات التحكم والقطع الإلكتروميكانيكية.
كذلك تمت صيانة ميكانيكية شاملة للكابلات، مفاتيح التوزيع، وجميع الشبكات الداخلية المرتبطة بالمحطة.
وستنجز المؤسسة، خلال الايام القادمة، أعمال ربط المحطة بخطي عين ابل وبنت جبيل.
يمثل إنجاز هذا المشروع خطوة استراتيجية في إعادة انتظام التغذية المائية في قضاء بنت جبيل ومحيطه، ويأتي ضمن سلسلة مشاريع تنفذها مؤسسة مياه لبنان الجنوبي بالشراكة مع المنظمات الدولية لإعادة تأهيل المرافق الحيوية التي استهدفها العدوان الاسرائيلي على لبنان.
تاريخ النشر:2025-09-30
