
في إطار سعيها المستمر لتأهيل المجالس البلدية المُنتخبة حديثًا وتمكينها من الانطلاق بفعالية، نظّمت جمعية العمل البلدي يوم السبت في ٢ آب ٢٠٢٥، ورشةً تدريبيةً مخصصةً لرؤساء البلديات الجُدد، وذلك في المدينة الكشفية - زوطر الشرقية.
شارك في الورشة مسؤول العمل البلدي المركزي في حزب الله الدكتور محمد بشير، ومسؤول العمل البلدي في منطقة جبل عامل الثانية الحاج حاتم حرب، إلى جانب عددٍ من رؤساء وممثلي بلديات المنطقة واتحاداتها، هي: اتحاد بلديات جبل الريحان، اتحاد بلديات إقليم التفاح، النبطية، عبا، تفاحتا، كوثرية السّياد، كفرصير، حومين الفوقا، كفرفيلا، صير الغربية، النميرية، عدلون، يحمر الشقيف، عرمتى، بريقع، قناريت، سحمر، مشغرة، عين التينة، لبايا، جبشيت، قليا، حومين التحتا، كفرملكي، كفرتبنيت، والنبطية الفوقا.
وتمحورت الورشة حول آليات إعداد الخطط التشغيلية السنوية، بدءًا من تشخيص الإحتياجات وتحديد الأولويات، وصولًا إلى تنفيذ المشاريع وفق منهجيات واضحة تستجيب لحاجات الناس، ومن أبرز محاورها:
- تعزيز مأسسة البلديات وبناء الهيكلية الإدارية.
- تنمية الموارد المالية، لا سيما من خلال تحسين الجباية.
- تطوير قنوات التواصل مع المواطنين عبر الإعلام المباشر واللقاءات المجتمعية، بما يرسّخ الثقة ويعزز الشفافية.
أتاحت الورشة للمشاركين فرصة التعرّف على أدوات عملية وتقنيات تخطيطية تساعدهم على مواكبة التحديات اليومية والانطلاق نحو مشاريع تنموية مُستدامة.
وتأتي هذه الورشة ضمن سلسلة من الأنشطة التدريبية التي تُنظمها جمعية العمل البلدي في مختلف المناطق، دعمًا للمجالس البلدية الجديدة، وتأكيدًا على أهمية التمكين المهني والمعرفي في مسيرة النهوض بالعمل البلدي.
تاريخ النشر:2025-08-07
