
في إطار المتابعة الحثيثة لأوضاع المياه، عُقد لقاء مشترك ضمّ بلدية الباروك - الفريديس ومخاتيرها، إلى جانب إدارة مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان – مكتب الباروك، والتعاونية الزراعية، وعدد من المزارعين من بلدتي الباروك والفريديس.
وقد جرى اللقاء في محيط نبع الباروك، حيث تمّت معاينة واقع النبع، والتباحث في تداعيات شحّ المياه الذي يشكّل هذا العام خطرًا حقيقيًا على الموسم الزراعي والوضع المائي في المنطقة.
وخلال اللقاء، تم التأكيد على ضرورة ترشيد استهلاك المياه والحدّ من الهدر، وأهمية التعاون والتنسيق بين جميع الجهات المعنية، من بلدية، ومحمية، ومصلحة المياه، وتعاونية زراعية، بما يضمن الاستخدام الأمثل للموارد المائية المتوفرة.
وأشار الحاضرون إلى أن منسوب المياه في النبع قد انخفض بنسبة تقارب 60٪ نتيجة تراجع المتساقطات هذا العام، ما يستوجب اعتماد تقنين ذاتي وبرمجة دقيقة لاستهلاك المياه، بحيث تُعطى الأولوية لتأمين مياه الشرب للأهالي، مع السعي إلى الحفاظ – قدر الإمكان – على الزراعات الأساسية والأشجار المثمرة.
تاريخ النشر:2025-04-08
